ما هو الميتافيرس
ما هو الميتافيرس

ما هو الميتافيرس

أصبح مصطلح الميتافيرس من أكثر المصطلحات انتشارًا على الإنترنت مؤخرًا ، بعد أن تداوله على نطاق واسع مارك زوكربيرج ، مؤسس Facebook ، الذي يرى أنه مستقبل الشركة ، مما أدى إلى الإعلان عن تغيير اسم Facebook to Meta ، المشتق من Metaverse ، بالإضافة إلى الإعلان عن خطط لعملاق الشبكات الاجتماعية لتوظيف ما يصل إلى 10000 موظف في أوروبا للعمل في مشاريع جديدة مرتبطة بـ Metaverse.

ما هو الميتافيرس ؟ 

صاغ المؤلف نيل ستيفنسون كلمة أو مصطلح Metaverse لأول مرة في رواية الخيال العلمي Snow Crash عام 1992 .

مما يؤكد أن المصطلح ليس له علاقة مباشرة بـ Facebook أو Meta Corporation وأنه أقدم بكثير من ذلك.

والفكرة لها ظهرت منذ الثمانينيات في العديد من الروايات وأفلام ومسلسلات الخيال العلمي ، مثل Burning Chrome للمؤلف الأمريكي William Gibson و Ready Player One لستيفن سبيلبرغ . ومن أشهر الأمثلة على أفلام الخيال العلمي فيلم The Matrix الشهير.

لا يوجد حتى الآن تعريف أو تفسير واضح ومؤكد للمصطلح الميتافيرس . حيث ترتبط الكلمة بشيء غير موجود الآن أو تقنية مستقبلية ، بحيث لم يصفه Facebook بوضوح عند الإعلان عن تغيير اسم الشركة إلى Meta.

لكن Meta ، الشركة الأم لـ Facebook ، قالت الآن أن metaverse عبارة عن مزيج من التجارب الاجتماعية التي ستكون متاحة عبر الإنترنت.

والتي قد تكون متاحة أحيانًا بطريقة مجسمة ثلاثية الأبعاد أو من خلال الاندماج في الواقع الحقيقي ، في إشارة إلى الاعتماد على تقنية الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR.

في تقديم تجارب اجتماعية جديدة تعتمد على خدمات وأجهزة Facebook (التي ماتت الآن) . بحيث يمكن مشاركة التجارب الجديدة مع الآخرين والأنشطة المختلفة معًا عن بُعد . والتي تقول إنها التطور التالي في سلسلة طويلة من تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي.

المزيد : 

الميتافيرس
الميتافيرس

العالم الافتراضي 

بينما توفر تقنيات الواقع الافتراضي للمستخدمين الآن من خلال أجهزة مثل نظارات Oculus أو HTC Vive للعب والمشاركة في الأنشطة في واقع افتراضي تمامًا .

فإن الميتافيرس هي حقيقة رقمية تجمع بين تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والعملات الرقمية والأصول الرقمية (NFTs).

كما تتيح للمستخدمين التفاعل بشكل افتراضي ، ودمج تقنيات الواقع المعزز AR تقنيات رقمية وعناصر مرئية وحسية في الوقت الفعلي لتحسين تجربة المستخدم.

لكن تطوير الميتافيرس سيمثل مستقبل الإنترنت أو مرحلة ما بعد الهاتف الذكي . حيث توجد مساحات متوازية عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين الانغماس في المحتوى من خلال تقارب العالمين المادي والرقمي.

نظرًا لأن مصطلح Metaverse مرتبط بمارك زوكربيرج والشركة الأم Meta لـ Facebook . فقد يعتقد البعض أن Facebook مسؤول عن تطوير هذه التكنولوجيا .

لكن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك ، ولا يمكن لأي شركة بمفردها ، وفقًا للتصور الشائع أو تمثيل أو احتكار Metaverse.

شركات مثل جوجل التي كانت رائدة في إطلاق نظارات الواقع المعزز المسماة Google Glass ، لكن نموذج أعمالها لم يحقق النجاح بسبب إطلاقه المبكر وارتفاع سعره .

وهي النظارات التي قدمت شاشة رسومية أمام المستخدم وضمنت فيه كاميرا وميكروفون وسماعات رأس.

وكذلك خلال مؤتمرها السنوي للمطورين هذا العام ، Google io2021 . كما كشفت Google عن رؤية لتقنية قالت إنها ستغير مستقبل الاتصالات المسماة Project Starline .

والتي قالت إنها ستغير مستقبل الاتصالات. تقديم تجربة تجعل الاتصال عبر الإنترنت عن بعد أشبه بالتواصل مع شخص في نفس الغرفة ، وأكدت أن موظفيها يختبرون بالفعل التكنولوجيا الجديدة.

شاهد أيضاً

ماسنجر لايت

ماسنجر لايت

تطبيق ماسنجر لايت هو إصدار خفيف ومبسط من تطبيق ماسنجر الشهير الذي تملكه شركة ميتا، والذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *